الجمعة، مارس ٠٦، ٢٠٠٩

إلى طلاب الصف الثالث الثانوي

مقارنة موجزة جدا بين المدارس الأدبية
* اعقد موازنة بين المدارس الثلاث "الإحيائية والرومانسية والجديدة" مبينا أيها تفضل؟ ولماذا؟
لاشك أن مدرسة الإحياء بزعامة البارودي وشوقي وحافظ أعادت للشعر العربي حيويته، وخلصته من قيود الضعف والركاكة والمحسنات المتكلفة. وجددت في الموضوعات مع التزامها بالمقومات الأساسية للشعر من الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، وجاءت بعدها الرومانسية (مطران - والديوان - وأبولو - والمهاجر)، فجددت في الموضوعات، والتزمت الوحدة العضوية، واستخدمت الصور الكلية، ولكنهاأسرفت في التشاؤم واليأس، مما ساعد على قيام المدرسة الواقعية التي تمجد الكفاح والتفاؤل والأمل في المستقبل، لكنها تحررت من مقومات الوزن والقافية، واعتمدت على نظام التفعيلة، وعاشت كل هذه المدارس متجاورة .ونحن نعجب بشعر كل مدرسة، ما دام فصيحا وملتزما بالموسيقى، مؤثراً في العاطفة، وندرس قصائد تمثل جميع المدارس، ونتأثر بها، ونترك مالا يستحق أن يسمى شعراً بغض النظر إلى مدرسته.

هناك تعليقان (٢):